الاردوينو

مميزات الاردوينو

تعتبر لوحة الاردوينو من اشهر المتحكمات الالكترونية في هذه المقالة سوف نتحدث عن مميزات الاردوينو ولماذا اخذت هذه اللوحة شعبية كبيرة لدى مهندسي وهواة الالكترونيات ومميزات الاروينو على النحو التالي:

1 – الاردوينو عبارة عن لوحة تحتوي على مجموعة من العناصر الالكترونية مع متحكم الكتروني فهي مصممة بشكل يسمح للمستخددم استخدامها بشكل مباشر وربطها في جهاز الحاسوب.

2 – يوجد العديد من انواع لوحات الاردوينو المختلفة وهذا يتيح للمستخدم اختيار اللوحة التي تناسب احتيجاته المختلفة بحيث تختلف لوحات الاردوينو في الحجم والون والسرعة والذاكرة وعدد الدبابيس الداخلة والخارجة.

3 – الاردوينو مفتوحة المصدر ولها مصادر تعلم كبيرة في شبكة الانترنت مثل موقع مستعان, يمكنك ان تجد حل اي مشكلة في سرعة بسبب المجتمعات المنتشرة في مجال الاردوينو في الانترنت.

4 – من مميزات الاردوينو التي جعلتها منتشرة في شكل واسع هو السعر فان بعض ثمن لوحات الاردوينو لا يتجاوز ال 5 دولارات ويمكن شراء لوحات الاردوينو الايطالية من موقع Arduino.

5 – برمجة الاردوينو السهلة والتي تعتمد على اللغة C وتسمى لغة برمجة الاردوينو C Arduino فهي سهلة التعديل والفهم وممتعة خلال التعلم.

6 – يمكن توصيل لوحة الاردوينو مع جهاز الحاسوب او بطارية لتذيته وايضا يمكن ربطه مع مصدر طاقة شمسية مستقل مصمم خصيصيا الى لوحات الاردوينو.

7 – اكثر ما يجذب المطورين الى الاردوينو هو استخدامات الاردوينو المتعددة والتي لا يمكن حصرها لان الاردوينو يستطيع التعامل مع عدة انواع للاشارات الكهربائية والربط مع الحساسات والمحركات وارسال المعلومات من والى جهاز الحاسوب.

8 – امكانية استخدام برامج مختلفة لبرمجة ومحاكاة الاردوينو مثل الماتلاب و LabView وغيرها من البرامج التي تتيح البرمجة باستخدام لغة برمجة او البرمجة باسخدام الصناديق وتتوفر بعض المواقع في الانترنت لانشا مختبر افتراضي للاردوينو.

9 – يمكن ربط لوحات الاردويو ببعضها البعض لاسباب مختلفة مثل تطوير حجم الذاكرة وغيرها وذلك من خلال دبابيس صممت لهذا الغرض وهذه من مميزات الاردوينو المهمة خصوصا عند امتلاكك اكثر من لوحة وتبحث عن خصائص محدددة.

10 – من استخدام الاردوينو في الطابعات ثلاثية الابعاد 3D Printer وهذه من مميزات الاردوينو التي اصبحت في غاية الاهمية لتطوير الطابعات الجديدة.

11 – تحتوي معظم لوحات الاردوينو على منظم للجهد الكهربائي وهذا يساعد في الحفاظ على سلامة اللوحة ومكانية استخدام مصادر كهربائية مختلفة الجهد وفقًا لنوع اللوحة.

12 – بعض لوحات الاردوينو مخصص لاغراض معينة مثل الاردوينو المخصص لبناء طائرات درون او الاردوينو المزود في كيبل ايثرنت لربطه مع الانترنت مباشرة.

13 – ومن مميزات الاردوينو التي جعلت عملية بناء المشاريع الالكترونية اكثر متعة هي توفر أغطية مخصصة للوحات الاردوينو مثل الغطاء التالي:

غطاء GSM للاردوينو

غطاء ال GSM يمكن بسهولة تركيبه فوق لوحة الاردوينو وضبط الاعدادات لربط المشروع مع ال GSM باستخدام شريحة وغيرها من الامور التي يجب اجرائها تبعا لنوع الغطاء. ومن الانواع الاخرى للاغطية هو غطاء التحكم في المحركات والشاشات ال GPS والتحكم عن بعد وغيرها الكثير.

14 – يمكن استخدام الاردوينو ليعمل كجهاز استقبال او ارسال باستخدام الاسلاك او تحكم عن بعد باستخدام عدة تقنيات مثل البلوتوث و IR والوايرلس والايثرنت وغيرها من الطريق المتاحة للتحكم لمسافات كبيرة , كلما عليك هو تركيب احد هذه القطع مع لوحة الادروينو لبناء مشروع مميز مثل صنع طائرات درون باستخدام الاردوينو.

15 – يستخدم الاردوينو الاشارات الرقمية Digital والتناظرية Analog واشارات تضمين عرض النبضة PWM وهذه من مميزات الاردوينو التي تتيح للمستخدم بناء مشاريع رقمية ذات قدرات عالية باستخدام الحساسات المختلفة او التطبيقات الرقمية المتعددة.

16 – تحتوي لوحة الاردوينو على مصابيح للدلالة على حالات الاردوينو مثل التشغيل ونقل البيانات والارسال والاستقبال واعادة الضبط وغيرها وهي تكون واضحة على لوحة الاردوينو.

17 – يوجد تنافس كبيرة في الافكار الابداعية في الاردوينو حول العالم وهذا جعل الشركات توفر عدد كبير من الحساسات والمحركات التي يمكن ان يدعمها الاردوينو وفعلا اصبحنا نرى حساسات كهربائية متقدمة تستخدم في لوحات الاردوينو مثل الحساسات الطبية التي تقيس مستوى الاكسجين في الدم ونبض القلب واشارات الدماغ والعضلات والغازات الجوية وغيرها.

18 – وواحدة من مميزات الاردوينو التي ساهمت في انشاء بيئة تفاعلية للاردوينو هو استخدام خاصية المنفذ التسلسلي للاردوينو وهي عملية نقل البيانات بين الحاسوب والاردوينو فيمكن اخذ البيانات مباشرة من الاردوينو وعرضها او استخدامها ومعالجتها في الحاسوب, فعلى سبيل المثل يمكن قياس درجة حرارة الطقس والرطوبة في الجو وعرضها على شاشة الحاسوب او تنفيذ اجراء معين.