الاردوينو

ما هو الاردوينو وما هي مكوناته واستخداماته

ما هو الاردوينو وكيف يعمل وما هي استخدامات الاردوينو ومميزاته وعيوبه ومكوناته وكيف يعمل وكيف يمكن التعامل معه وكم سعر لوحة الاردوينو, في هذه المقالة سوف نوضح لكم ابرز التساؤلات عن لوحة الاردوينو ولماذا انتشرت كثيرًا في الفترة الاخيرة ولماذا يتم اختيار لوحة الاردوينو من المهندسين والطلاب والهواة في الالكترونيات والروبوتات والبرمجة.

ما هو الاردوينو

ان لوحة الاردوينو في عبارة عن مجموعة من العناصر الالكترونية مثل المقاومات والمكثفات الكهربائية والمتحكمات الالكترونية القابلة لاعادة البرمجة ودوائر تنظيم الجهد وتوليد الذبذبات تكون مربوطة في بعضها البعض في لوحة واحدة ويعتبر الاردوينو من المصادر المفتوحة Open Source اي لا يوجد لها حقوق ملكية فكرية فتستطيع لوحة الاردوينو التعامل مع العديد من انواع الاشارات الكهربائية والفكرة الاساسية في الاردوينو هي امكانية برمجة اللوحة لبناء العديد من المشاريع والاستخدامات المختلفة ويتم ذلك عن طريق استخدام لغة برمجة الاردوينو الخاصة.

مكونات الاردوينو

ان مكونات الاردوينو مختلفة وتم تصميمها لتلبية الاحتياجات المختلفة وتحمل الظروف المختلفة مثل الحرارة والرطوبة وابرز مكونات الاردوينو التي نراها في معظم اللوحات المختلفة هي على النحو التالي:

  1. منفذ كيبل USB وذلك لادخال الاوامر من جهاز الحاسوب او حتى من الهاتف.
  2. منفذ الطاقة لتزويد لوحة الاردوينو بالتغذية الكهربائية لكي تعمل وتشغل النظام وتحتوي على منظمات للجهد.
  3. وتعمل عادة لوحة الاردوينو على جهد 5 او 3.3 فولت.
  4. المعالج وهي القطعة الاساسية لوحدة الاردوينو لتتنفيذ الاوامر التي برمجت عليها.
  5. وحدات الادخال والاخراج التماثلية والرقمية وهي مجموعة من الدبابيس التي تربط الاردوينو في مكونات اخرى مثل الحساسات والمحركات.
  6. اطراف اخرى مثل اعادة الضبط والتغذية الأرضية.
  7. الكريستالة لتزويد اللوحة في الترددات المطلوبة.
  8. المصابيح المختلفة والتي لها دلالات مختلفة, اضافة الى زر اعادة التشغيل RESET.

مميزات الاردوينو

لا يكفي الاجابة عن سؤال ما هو الاردوينو دون ان نتعرف على ميزات الاردوينو ولماذا كانت وما زالت لوحة الاردوينو لها شعبية في المجتمع التقني والهندسي والهواة ولماذا يتم اختار الاردوينو عن غيرها من اللوحات مثل الراسبيري باي والمميزات على النحو التالي: 

  • مفتوح المصدر وله مجتمع كبير في الانترنت فيمكن بسهولة حل المشاكل والتعرف على الاكواد البرمجية والتحديثات المستمرة لمكتبات الاردوينو.
  • توفر العديد من انواع لوحات الاردوينو المختلفة والتي تختلف في الخصائص الداخلية مثل السرعة وحجم ذاكرة التخزين والتغذية و نوع المعالج والوزن وغيرها من الخصائص لكي تتناسب مع مشاريعك واستخدامات الاردوينو.
  • سهولة استخدام الاردوينو وذلك لسببين اساسين يتوفر في المتاجر قطع جاهزة للعمل في لوحة الاردوينو وهي الفك والتركيب اضافة الى لغة الاردوينو السهلة والتي تشبه اللغة الانجليزية وهي لغة اردوينو سي.
  • تصميم الاردوينو وبناؤه لا يحتاج الى خبراء في اللوحات الالكترونية لان له مخرج USB ومصدر التغذية الكهربائية فهي سهلة التركيب وبدء العمل.
  • الاسعار المناسبة والتي تبدء من 5 دولارات فلا تحتاج الى انفاق الكثير من النقود لامتلاك لوحة اردوينو.
  • مناسب للصغار ولجميع التخصصات.
  • دعم الاشارات الكهربائية الرقمية Digital والتماثلية Analog وتضمين عرض النبضة PWM.
  • استخدام ال USB لعرض المعلومات على شاشة الحاسوب او الهاتف والتحكم عن بعد باسخدام العديد من التقنيات وربطه في الانترنت.
  • العدد الامحدود في الاستخدامات الممكنة مثل الروبوتات والاتصالات واتمتة المباني والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الابعاد لبناء المجسمات وغيرها.
  • توفر الاغطية والمشغلات وعدد كبير من الحساسات المتوفرة والصورة التالية توضح بعض اشكال الحساسات والمحركات اضافة شاشة عرض. 

عيوب الاردوينو

ربما استطعنا الاجابة عن السؤال الرئيسي للمقالة بعنوان ما هو الاردوينو وذكرنا ابرز مميزات ومكونات الاردوينو اما عيوب وسلبيات الاردوينو فهي قليلة وهي على النحو التالي:

  • العمر الافتراضي للوحات الاردوينو هي قصيرة لانها في الاساس تم تصميم لوحات الاردوينو الايطيالية للغاية التعليمية اكثر من الاستخدامات الصناعية.
  • لا تستطيع لوحات الاردوينو تزويد محركات التيار المستمر بالتغذية الكهربائية الا لفترة محدودة لان ذلك يسبب تلف المكونات الداخلية.
  • محدودية جهد التغذية وهو 3.3 او 5 فولت.
  • لا تستطيع لوحات الاردوينو دعم نقل الفيديو بجودة عالية لانها متحكم microcontroller ونادرة ما نرى اردوينو مزود في معالج microprocessor.
  • حجم الذاكرة قليل فعند بناء المشاريع الكبيرة تحتاج لوحات اردوينو اكثر تطورًا.

ولكن مع ذلك لا تعتبر هذه العيوب كبيرة الحجم فتعتبر لوحة الاردوينو من اكثر اللوحات الالكترونية مبيعًا وهي ما زالت تطور مع التقدم التكنولوجي وهكذا اجبنا في هذه المقالة عن سؤال ما هو الاردوينو.