برمجة الويب

لغات برمجة الويب

يمكن بناء صفحات الانترنت باستخدام العديد من لغات برمجة الويب في هذا المقالة سوف نراجع ابرز اللغات التي تستخدم في لبناء صفحات ومواقع الكترونية وتاثير لغات برمجة الويب المختلفة على وقت التعلم والتكاليف وغيرها من العوامل التي يجب ان ينظر لها المبرمج او هواة البرمجة. سوف نقسم المقال الى قسمين القسم الأول لدراسة لغات برمجة الويب الخلفية (Back-end Web) وهي التي يتم تنفيذ اوامرها في الخادم (السيرفر) والقسم الثاني في دراسة لغات برمجة الويب الامامية (Front-end Web) وهو شكل الموقع او الصفحة الاكترونية التي يراها المستخدم باستخدام متصفح الانترنت عن طريق جهاز حاسوب او هاتف او غيرها. في البداية دعونا نبدأ في تمهيد يجب ان ياخذه المبرمج في عين الاعتبار.

تمهيد

قبل البدء في تفاصيل لغات برمجة الويب يجب ان يعرف المتعلم ان لغة التخاطب الاساسية لمبرمجين الويب هي لغة HTML وتسمى ترميز النص الفائق وباللغة الانجليزية Hyper Text Markup Language ويتم اختصارها ب HTML وهي لغة قديمة تستخدم لبناء هيكل صفحة الانترنت ويستطيع فهمها جميع متصفحات الانترنت فهي تستخدم لانشاء اقسام الصفحة الالكترونية والمحتويات مثل الصور والفقرات والأزرار والنماذج والمدخلات اضافة الى العناوين المختلفة فهي تعتبر الخطوة الاساسية لتعلم وفهم برمجة الويب.

لغات برمجة الويب الخلفية Back-End

من المصطلحات الشائعة في البرمجة هي Back-end Programming ويقصد بها لغات برمجة الويب التي يتم تنفيذها داخل السيرفر وهذه اللغات مسؤولة عن معظم العمليات الديناميكية للمستخدم مثل تسجيل الدخول وانشاء حساب وارسال واستقبال الاوامر المختلفة وارسال البريد الالكتروني والتعامل مع قواعد البيانات ويشمل ذلك جميع العمليات مثل الادخال والتعديل والحذف والتعداد وتستطيع هذه اللغات التعامل مع قواعد البيانات المختلفة. حسنًا دعونا نوضح لكم ابرز لغات برمجة الويب Back-end:

1 – لغة PHP

لغة PHP ( بي اتش بي ), هي اختصارا للجملة الانجليزية Hypertext Pre Processor وهي من اشهر لغات برمجة الويب انتشارًا , لغة ال PHP هي من اللغات مفتوحة المصدر واكثر ما يميز هذه اللغة هو الأمان فيستخدمها موقع فيسبوك وموقع الفيديوهات Vodira وغيرها من المواقع المشهورة ويستخدمها موقع الورديريس لانشاء مواقع الكترونية ومن الجدير ذكره ان في عالم الويب اكثر اللغات استخداما هي ال PHP ومن اسباب انتشارها هو سهولة استخدامها وامكانياتها الضخمة ولها مصادر تعلم كثيرة ومنتديات ضخمة لتبادل الخبرات وحل المشاكل ومنذ ظهور اللغة في عام 1995 الى يومنا هذا ما زالت اللغة من اللغات الكبيرة والاكثر طلبًا.

وتعمل لغة PHP على اكثر من نظام تشغيل مثل ويندوز , لينوكس وماك وغيرها وتستطيع فتح واغلاق والتعديل على الملفات وقواعد البيانات بسهولة ويمكن للملف المكتوب في لغة PHP ان يحتوي على كودات من ال HTML والجافا سكربت وال CSS ايضا يمكن اضافة مكتبات ال BootStrap.

2 – لغة بايثون Python

اشتهرت لغة Python بشكل واسع في الآونة الاخيرة بسبب سهولة تركيبها وتعلمها واستخدامها الواسع في العديد من التطبيقات في تطبيقات سطح المكتب والانترنت والذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات الكبيرة, فاصبحت كبرى الشركات تتوجه لاستخدام اللغة بايثون ويستخدم هذه اللغة موقع يوتيوب وهذه اللغة ممتازة ليبدأ بها الغير مبرمجين. وتعتبر لغة بايثون مفتوحة المصدر وهي اقرب الى اللغة الانجليزية وتتعامل مع الرياضيات بطريقة سريعة وذكية ويمكن استخدام لغة بايثون في برمجة الالعاب باستخدام الذكاء الاصطناعي.

3 – لغة Node.js

واحدة من اللغات البرمجية التي ظهرت حديثا وهي تطويرًا من لغة الجافا سكريت Java Script وهذه اللغة لها ديناميكية اسرع من لغة ال PHP والتعامل مع قواعد البيانات ولكنها قد تبدو اكثر من صعوبة من اللغات التي ذكرناها سابقا. فهذه اللغة تستطيع التعامل مع السيرفر لكل طلب بشكل منفصل وهذا يسمح لتمرير البيانات من والى قواعد البيانات بطريقة اسرع. واصبحت هذه اللغة اكثر شيوعا في التطيبقات التي تطلب محادثة فورية مثل البوتات والدردشة المباشرة لانها يمكنها التعامل مع آلاف العمليات في نفس الوقت ويوجد لها مجتمع مطورين كبير ولكن بشكل عام تعتبر اللغة سهلة لكل من يتقن لغة الجافا سكربت.

ليس هذا فقط فيوجد العديد من لغات البرمجة التي تستخدم ك Back-End ولكن ذكرنا لكم ابرز اللغات الاكثر شيوعًا والتي يمكنك تعلمها بسهولة بسبب كثرة المراجع وتوفر مجتمعات للمطورين تجدها في العديد من مواقع الانترنت. والان دعونا ننتقل الى الجزء الآخر من لغات برمجة الويب.

لغات برمجة الويب الامامية Front-End

يفضل بعض مبرمجين الويب التركيز على الجانب المرئي لبناء صفحات الويب وهو شكل الصفحة الالكترونية التي يراها المستخدم باستخدام احدى متصفحات الانترنت مثل متصفح فايرفوكس وغيرها ولهذه اللغات من البرمجة الاهمية الكبيرة في جذب الزوار لان شكل الموقع من الاسباب الاساسية التي تحافظ على اهتمام الزوار في الموقع فينجذب الزوار للمواقع المصممة بشكل جيد وليس بها الوان في كل مكان ويرجع ذلك الى حسب نوع الموقع الالكتروني والغرض منه, بشكل عام في هذا الجزء من هذه المقالة سوف نركز على لغتين اساسيتين وهما:

1 – لغة Css

تستطيع لغة ال HTML التعامل مع الالوان والقليل جدا من امكانات التعديل على تنسيق الصفحات الالكترونية لذلك يبدأ المبرمج تعلم لغة Css لانها المسؤولة عن التنسيق الاحترافي مثل الخطوط والالوان والمحاذاة والشبكة ومزج الالوان والاطارات وتعديل الازرار وغيرها. والحروف Css اختصارا ل Cascading Style Sheets ويمكن وضع كود لغة Css داخل ملفات HTML او PHP او وضعها بملفات منفصلة وربطها بالصفحات المطلوبة. تعتبر لغة Css لغة مترابطة بشكل كبير مع لغة ال HTML لانها في الاساس تقوم على تنسيق هيكل الصفحة الذي تم بناؤه باستخدام HTML.

2 – لغة الجافا سكريبت Java Script

لغات برمجة الويب

لغة الجافا سكريبت والتي تختصر بالحرفين JS هي من اللغات العملاقة التي تؤثر بشكل كبير في تصميم الصفحات الالكترونية فهي اللغة التي تجعل صفحة الويب التي يراها المستخدم دينايميكية وفيها تاثيرات الحركة المختلفة فيمكن على سبيل المثال اخفاء واظهار مكونات صفحة الويب من خلال النقر على الازرار وهذ يتم برمجته باستخدام الجافا سكربت او تغير الاحجام والالوان واماكن المكونات واظهار نوافذ التنبيه وغيرها من المميزات التي توفرها لغة الجافا سكربت. ولاحقا تم تطوير لغات مبنية على الجافا سكربت لاستخدامها في برمجة تطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات سطح المكتب.  

ليس هذا فقط يوجد الكثير من لغات برمجة الويب التي يمكن استخدامها لتصميم وبرمجة صفحات انترنت متجاوبة ولكن في هذه المقالة قمنا في ذكر ابرز اللغات المستخدمة في عالم الانترنت يمكنك تصفح مقال قسم برمجة الويب لمعرفة المزيد من اللغات.