الهندسة الميكانيكية

اقسام الهندسة الميكانيكية

اقسام الهندسة الميكانيكية جاءت بسبب الثورة التكنولوجيا الكبيرة وحاجة العالم الى مؤهلات متخصصة في اقسام الهندسة الميكانيكية واصبحت تُدرس في المعاهد والجامعات حول العالم, في هذه المقالة نعرض لكم ابرز هذا التفرعات الهندسية.

مقدمة في الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية وفي اللغة الانجليزية Mechanical Engineering انه واحد من التخصصات الهندسية المنتشر في كل الارض فيعتبر دارس الهندسة الميكانيكية من المهندسين الاكفاء في حل المشاكل الهندسية فهو تخصص هندسي لا يخلو من اي مكان وذلك تبعًا لاختصاصات هذا المجال قبل ان نتحدث عن اقسام الهندسة الميكانيكية دعونا نعرض لكم ابرز ما يدرس المهندس الميكانيكي وهي الرياضيات والفيزياء بفروعها مثل الفيزياء الحركية والنووية والحرارية اضافة الى الديناميكا الحرارية والديناميكة الهوائية والاهتزازات الميكانيكية وانتقال الحرارة والانظمة الكهروميكانيكية وانظمة القياس والبرمجة والتحكم والطيران والجاذبية والتكييف والتبريد ومحطات الطاقة النووية والسيارات وغيرها الكثير ولهذا تعددت اقسام الهندسة الميكانيكية نظرًا لما يحتويه هذا المجال الهندسي.

لماذا تعددت اقسام الهندسة الميكانيكية؟

ان سبب وجود اكثر من فرع اختصاص داخل الهندسة الميكانيكية هو حاجة البشرية الى متخصصين في احد اقسام الهندسة الميكانيكية فبعد السنوات الاولى من دراسة الهندسة الميكانيكية العامة يستطيع المتعلم بعدها ان يختار احد المسارات (الاقسام) التي يمكنه متابعة مسيرته الدراسة والمهنية بها على سبيل المثال اختيار مسار هندسة الميكانيك السيارات او الطائرات وغيرها من الاقسم التي سوف نوضحها في هذه المقالة. ومن الاسباب التي ساعدت على تعدد اقسام الهندسة الميكانيكية هي الرغبة الشخصية للمهندس الميكانيكي.

ومن الجدير ذكره ان الشركات والمصانع اليوم اصبحت تبحث عن مهندسين ذو اختصاص محدد في الهندسة الميكانيكية لتلببية احتياجات سوق العمل المهني او الاكاديمي. ولكن بشكل عام يمكن للمهندس الميكانيكي العام (General Mechanical Engineering) ان يعمل في اي مجال ضمن اختصاص الهندسة الميكانيكية ولكن بحاجة الى فترة زمنية ليصبح مؤهلًا بالكامل في اي قسم هندسي في الميكانيكا. وهذه هي ابرز اقسام الهندسية الميكانيكية:

1 – هندسة السيارات

هندسة ميكانيك السيارات (Auto Engineering) واحد من التخصصات المرغوبة التي يحبها الكثير من المهندسي لانها مختصة في مجال تصميم السيارات والصيانة وخدمات السيارات فيستطيع مهندس السيارات فهم كيف تعمل السيارة والديناميكة الهوائية للسيارة وكيفية تصميم القطع المتحركة والثابتة. ويتم ذلك بعد اجتياز دراسة مواد اكاديمية في هذا المجال مثل تصميم محركات الاحتراق مثل محركات البنزين والديزيل والاهتزازات الميكانيكية اضافة الى التصميم والتصنيع الميكانيكي والديناميكا الحرارية. وحديثا اصبحت السيارات الهجينة والكهربائية أكثر انتشارًا وظهر تخصص هندسي جديد يسمى بهندسة سيارات الهايبرد وهي السيارات التي تعمل بمحرك ميكانيكي ذو احتراق داخلي ومحرك كهربائي مزود ببطارية خاصة. 

2 – هندسة الطائرات 

هندسة الطائرات (Aviation Engineering) من اقسام الهندسة الميكانيكية التي تحتاج الى مهارات هندسية وفهم جيد لقواعد الطيران, يستطيع مهندس الطيران بناء وفهم نماذج الطائرات المختلفة مثل الطائرات الافقية والعامودية (هيليكوبتر) والطائرات المسلحة وغيرها, ,ويحتاج مهندس الطيران للحصول على تراخيص معينة من هيئات ومنظمات الطيران المختلفة مثل EASA وغيرها من المنظمات والمؤسسات العالمية التي تنظم الطيران. وفي المرحلة الدراسية يدرس مهندس الطيران العديد من المواضيع الخاصة بالطيران مثل محركات الطائرات وهي عدة انوع مثل محركات الاحتراق الداخلي والخارجي والمحركات النفاثة خصوصًا تلك التي تخترق سرعة الصوت وأنظمة الدفع واستقرار الطائرة وقمرة القيادة والديناميكا الهوائية والموائع والالكترونيات والاجنحة والانظمة الهيدروليكية. والصورة التالية توضح شكل قمرة القيادة لاحدى الطائرات: 

Photo by Leonel Fernandez on Unsplash

3 – هندسة التكييف والتبريد 

التكييف والتبريد هي عملية هندسية نحتاجها في الكثير من التطبيقات الصناعية والعلاجية والمنزلية ابتداءًا من الثلاجة المنزلية الى البرادات الضخمة التي تنقل الادوية عبر قارات العالم وهندسة التكيف والتبريد تختصر ب (HVAC Engineering) والتي تعني Heating, ventilation, and air conditioning اي التدفئة والتهوية وتكييف الهواء فيستطيع مهندس التكيف والتبريد بناء انظمة هندسية قادرة على تبريد وتكييف وتدفئة المنازل والمستشفيات والمصانع والسيارات والمراكز السحابية والخوادم العملاقة والاجهزة الفضائية, ويدرس مهندس التكييف والتبريد العديد من المراجع الهندسية مثل الديناميكا الحرارية وانتقال الحرارة وحساب الاحمال والمبادلات الحرارية والموائع والمضخات الميكانيكية والانابيب وغيرها من الاهتمامات المختلفة. 

4 – هندسة السفن 

هندسة السفن (Ship Engineering) واحدة من التخصصات الهندسية المعنية في مجال تصميم وصيانة السفن والمركبات البحرية والتي عادة تعمل بمحركات الديزيل ومعرفة بناء ناقلات الحاويات الكبيرة ومركز التوازن في المركبات البحرية ويدرس مهندس السفن العديد من المناهج الدراسية المتعلقة في التراسانات البحرية ومولدات السفن والمحركات البحرية والأمن والسلامة البحرية وغيرها من المقررات المتعلقة في هذا المجال ولكن هذا التخصص يعتبر صعب لان المهندس يبقى في البحر لفترات طويلة في بعض الاحيان.

ليس هذا فقط بل يوجد الكثير من اقسام الهندسة الميكانيكية ولكن قمنا في ذكر ابرز التخصصات شيوعًا, وبعض اقسام الهندسة الميكانيكية التي لم نذكرها هي:

  1. هندسة اللآلات والمعدات الثقيلة.
  2. الهندسة النووية.
  3. هندسة البترول.
  4. هندسة المواد.
  5. هندسة قاطرات السكك الحديدة.
  6. الهندسية الفضائية.
  7. هندسة الانتاج الصناعي.