الاردوينو

استخدامات الاردوينو

استخدامات الاردوينو من اكثر الاسئلة التي يطرحها هواة الالكترونيات وخصوصا عندما يتعلق الأمر في بناء الروبوتات وبناء تطبيقات هندسية مختلفة وبناء انظمة المنازل الذكية Smart Home وغير من الاستخدامات في المجال التعليمي والصناعات الطبية والترفيهية والابتكار وغيرها من الاستخدامات التي سوف نتعرف عليها في موقع مُستعان. يمكن ربط الاردوينو مع الحساسات والمحركات والمرحلات والشاشات والعناصر الكهربائية الاخرى وهناك الكثير من الحساسات التي يمكن استخدام الاردوينو لعمل تطبيقات تلبي احتياجاتنا المختلفة.  

استخدامات الاردوينو البسيطة

يمكن استخدام الاردوينو في التحكم في مهمة او مهام بسيطة مثل التحكم في انارة مصباح LED فيمكن برمجة الاردوينو لتشغيل واطفاء المصباح وفقًا لمدة زمنية يتم برمجتها داخل لوحة الاردوينو او تشغيل واطفاء المصباح بناءا على حدث معين على سبيل المثال تشغيل المصباح ليلا واطفاءه في النهار باستخدام حساس الضوء, تعتبر المشاريع البسيطة في غاية الاهمية لانها تستطيع جعل المتعلم قادرا على تطبيق الافكار البسيطة لبناء مشاريع كبيرة. وعادة لبناء مشروع بسيطة باستخدام الاردوينو لا نحتاج الى عدد قليل من القطع الكهربائية وكود برمجي لا يتعدى الا بضعة اسطر. والصورة التالية توضح اردوينو مع مصباح LED صغير: 

وكما قلنا يمكن اضافة الحساسات الكهربائية للتحكم في تشغيل واطفاء المصباح واضافة العديد من المصابيح التي تجعل المشروع اكثر جمالًا, ومن الاستخدامات البسيطة للاردوينو هي اخذ القراءات وعرضها على شاشة الحاسوب او الهاتف مثل استخدام حساس الامواج فوق الصوتية لقراءة المسافات بالسنتميتر. 

استخدامات الاردوينو في بناء الاجهزة

ان الاردوينو متحكم الكتروني يستطيع التعامل مع العديد من الاشارات الكهربائية فهو سهل الاستخدام فيمكن استخدام الاردوينو في بناء الاجهزة المختلفة باستخدام الحساسات والمحركات الكهربائية والشاشات مثل اجهزة الفحص والكشف والتغليف والتحكم عن بعد وخصوصا في اجهزة التنبيه واطفاء الحرائق والتحكم في المضخات الهوائية والمائية اضافة الى مشغلات الصوت, ويمكن على سبيل المثال بناء جهاز فاحص الجهد الكهربائي واجهزة اكثر تعقيدا مثل وحدات تفقيس البيض ومراقبة الارض الزراعية وفحص الجو من التلوث وغيرها.

استخدام الاردوينو في بناء طائرات التحكم عن بعد

يتميز الاردوينو في دعمه للعديد من انواع وحدات التحكم عن بعد مثل البلوتوث والوايرلس وغيرها وتختلف مسافة التحكم لكل تقنية يمكن استخدامها للتحكم عن بعد ولهذا يتم استخدام الاردوينو لبناء طائرات التحكم عن بعد مثل الطائرات الرباعية والدرون والطائرات ذات الاجنحة فيمكن ربط الاردوينو ليكون وحدة ارسال واستقبال للتحكم في المحركات المختلفة لدفع الطائرات للأمام او للاعلى او توجيه الطائرات لليسار او اليمين وقامت الشركة المتخصصة لصناعة لوحات الاردوينو في توفير لوحات صغيرة الحجم والوزن لتتناسب مع تصميم الطائرات, فكل ما عليك لصناعة طائرة هو امتلاكك اردوينو ومحركات وحساسات وبعض الخبرة في برمجة الاردوينو. 

استخدام الاردوينو في صناعة الروبوتات

قديمًا كانت عملية صناعة الروبوتات مكلفة ومعقدة ولكن مع تطور العلم وظهور لوحات الاردوينو أصبحت صناعات الروبوتات اكثر سهولة فبدأ الهواة في بناء روبوتات متحركة باستخدام العجلات او روبوتات على شكل الانسان فيمكن صناعة الروبوتات لاغراض مختلفة مثل الترفيه والتعليم واجراء التجارب ويمكن دمج تقنيات متقدمة مثل ال GPS والذكاء الاصطناعي وعادة في الروبوتات يتم استخدام محركات التيار المستمر لتحريك الروبوت على عجلات او محركات السيرفو لبناء روبوت Human ويقصد به على شكل انسان.

استخدام الاردوينو في الطب 

في التأكيد يوجد العديد من استخدامات الاردوينو الجميلة في المجالات الطبية وذلك بسبب انتشار الحساسات الطبية ونذكر لكم على سبيل المثال حساس قياس درجة الحرارة والرطوبة , حساس قراءة نبض القلب , حساس قراءة اشارت الدماغ EEG وهو من الحساسات التي حصلت على شعبية كبيرة لان فكرتها متطورة وهي تقوم على اساس ترجمة اشارات الدماغ الى اشارات كهربائية يمكن التعامل معها, فيمكن التحكم في الامور التي حولنا بواسطة التفكير فقط وهذا بفضل الحساس الذي يزودنا بالاشارة الكهربائية التي تمثل الأمر المطلوب. 

ومن المعلوم انه في الحساسات الكهربائية عندما نستطيع تحويل القيمة الفيزيائية اوالكيميائية الى اشارات كهربائية يمكننا التعامل معها في اي نوع من المتحكمات الالكترونية. وليس هذا فقط فيوجد الكثير من الحساسات الطبية مثل:

  • حساس قياس الاكسجين في الدم.
  • حساس قياس ضغط الدم.
  • حساس قياس منسوب الهواء (التنفس).
  • حساس قياس نبض القلب من الابهام, وغيرها. 

استخدام الاردوينو في الطابعات ثلاثية الابعاد 

اصبحنا نرى في الكثير من المتاجر التي تبيع آلات الطباعية ثلاثية الابعاد 3D Printer والتي تم تجهيزها وبرمجتمها باستخدام الاردوينو ليقوم في التحكم بالمحركات والحرارة والانابيب والحركة على المحاور ويقوم في اخذ الحركات عن طريق برنامج في الحاسوب, وكذلك ينطبق الأمر في ماكينات ال CNC لقطع المعادن والاخشاب او الكتابة عليها اضافة الى الرسم وغيرها من الماكينات المتطورة. ويأتي هذا كله بفضل الاردوينو وملحقاته التي هي عبارة عن محركات وحساسات وعناصر الكترونية واسلاك واغطية الكترونية وغيرها الكثير.

في الختام يجب ان نقول ان استخدامات الاردوينو لا يمكن حصرها في مقالة علمية واحدة بسبب كثرة التطبيقات في المجالات الكثيرة فيمكنك انشاء مختبر خاص بك مبني على الاردوينو وملحقتاته ويعتمد المشروع بشكل اساسي على نوع لوحة الاردينو التي تختلف بخصائصها مثل عدد الاطراف والتغذية والمعالج والسرعة اضافة الى الحساسات والامكانيات المتوفرة لديك بشكل عام. يمكنك زيارة مقالات الالكترونيات لمعرفة المزيد عن الاردوينو.